أخبار إسبانياالفعاليات والمؤتمرات الدبلوماسية

احتفاء بإسبانيا باليوم العالمي للغة العربية في البيت العربي بمدريد.

صدى إسبانيا بالعربي

مدريد، اسبانيا.

  أقيم في مدريد على هامش اليوم العالمي للغة العربية وعلى مدار يومي 16و 17 ديسمبر مؤتمر حول اللغة العربية وتعليمها في إسبانيا وأوروبا، وتوج اليوم الثالث 18 ديسمبر 2021 باحتفال أقامه المنتدى الثقافي العربي الإسباني “ثيار” كلل أنشطة مشروعه “2021، عام اللغة العربية “بالشراكة والتعاون مع بعثة جامعة الدول العربية وجامعة مدريد المُستقلة والبيت العربي في مدريد.

 وقد حضر الحفل كل من سعادة سفير جامعة الدول العربية د. مالك الطوال الى جانب عدد من السفراء والدبلوماسيين العرب والفاعلين، كان على رأسهم كل من سعادة د. عادل مصطفى كامل سفير العراق في إسبانيا وسعادة أ. فاطمة العمراني الشرقي سفيرة تونس، والقائم بأعمال سفارة فلسطين أ. صفاء مهلوس، والقائم بأعمال السفارة السودانية ا. حسام الدين الطيب، و أ. شيماء المياحي مسؤولة ملف الثقافة والإعلام في سفارة العراق، ود. رشا إسماعيل مديرة المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، وأ. شيماء الصويعي سكرتير أول بالسفارة الليبية نيابة عن سعادة السفير أ. وليد بوعبدالله، ود. مهنا سلطان أستاذ الترجمة إلى العربية بجامعة ألكالا دي إناريس، ورئيس مؤسسة صدى إسبانيا بالعربي د. فادي سلفيتي. الى جانب عدد من المسؤولين والشخصيات والأساتذة الإسبان.

د. حنان صالح،

وكانت عريفتا الحفل كل من أ. نور العربي نائبة رئيس ثــيار و د. حنان صالح الملحقة في رئاسة ثــيار قد أشرفتا على سير الحفل كاملاً.

أ. نور العربي

 بدأ الحفل بالترحيب بالحضور، ونبذة عن اليوم العالمي للعربية، تلاه كلمة من أ. كريستينا جورانث نائبة مدير البيت العربي حيث القت كلمتها بالعربية مرحبة ومؤكدة على أهمية اليوم الدولي للغة العربية وعلى اهتمام البيت العربي في إسبانيا كمؤسسة تابعة للخارجية الإسبانية بهذا اليوم.

أ. كريستينا جورانث

تلاها كلمة أ. عبد الوهاب التونسي رئيس ثــيار، والذي سلط الضوء على مدى حظ مشروع “2021، عام اللغة العربية” بإدراج اليونسكو في 14 كانون الأول/ديسمبر الخط العربي في قائمة التراث العالمي غير المادي.

أ. عبد الوهاب التونسي

وفي كلمة أ. إغناسيو غوتيريث مدير قسم الدراسات العربية والإسلامية بكلية الفلسفة والآداب في جامعة مدريد المُستقلة، أشار إلى أهمية التعاون بين المؤسسات المُهتمة بتدريس اللغة العربية.

أ. إغناسيو غوتيريث

تلاها كلمة سعادة د. مالك الطوال سفير الجامعة العربية في إسبانيا، الذي اقترح ضرورة إنشاء منصة توحد جهود المؤسسات المختلفة لصالح اللغة العربية.

سعادة سفير جامعة الدول العربية د. مالك الطوال

تخلل الحفل استعراض إعلان اليونسكو لليوم العالمي للغة العربية، وقراءة نصوص بالعربية والإسبانية لولادة بنت المُستكفي وابن زيدون.

جانب من الحضور

وتوزيع لشهادات التقدير للفائزين بمُسابقة “ولاده بنت المُستكفي”

سعادة السفير بشار ياغي.

التي نظمها ثيار برعاية من الجامعة العربية تحت إشراف السفير بشار ياغي.

واختتم الحفل بوصلة موسيقى على القانون والعود قدمها الفنان المغربي حسام حمامي حيث وضعت الموسيقى اللمسة الأخيرة للفعالية.

الفنان حسام حمامي

صور من الفعالية:

من اليسار أ. نور العربي، سعادة د. عادل مصطفى كامل، أ. كريستينا جورانث سعادة د. مالك الطوال، أ. عبد الوهاب التونسي ،د. حنان صالح، أ. صفاء مهلوس، أ. إغناسيو غوتيريث، د. فادي سلفيتي.
سعادة أ. فاطمة العمراني الشرقي سفيرة تونس، و أ. عبد الوهاب التونسي
من اليمين أ. عبد الوهاب التونسي، سعادة د. مالك الطوال، أ. شيماء المياح، سعادة د. عادل مصطفى كامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies.