أخبار إسبانياإذاعة إسبانياالرئيسية

في الميريا واحدة من أكثر العجائب الجيولوجية إثارة للإعجاب على هذا الكوكب.

صدى إسبانيا – مدريد

البث العربي من الراديو الاسباني الخارجي |حلقة جديدة من برنامج “مجلة السياحة”

برنامج أسبوعي يبث على الإذاعة الإسبانية الخارجية ضمن البث العربي.

من إعداد و تقديم الإعلامية أ. شيرين دجاني.

اضغط للاستماع للبرنامج

للاستماع على موقع الراديو اضغط هنا

نرحب بكم مستمعينا الأعزاء في حلقة جديدة من برنامجكم مجلة السياحة، في حلقة هذا اليوم سنأخذكم في جولة لإحدى عجائب الطبيعة في الميريا وبالتحديد في Pulpí حيث Pulpí geoda العملاقة وهي واحدة من أكثر العجائب الجيولوجية إثارة للإعجاب على هذا الكوكب. هذه العجائب التي ابتكرتها الطبيعة الأم – ولكن يبدو الأمر وكأنه شيء من فيلم خيال علمي – بالطبع يستحق السفر إلى هذه المقاطعة في جنوب شرق إسبانيا.

Pulpí geoda ، أي جيود Pulpí، و الجيود عبارة عن صخور كروية مجوفة بشكل غامض ، حيث يتم عزل كتل من المواد المعدنية (والتي قد تحتوي على بلورات). تتشكل البلورات عن طريق ملء الحويصلات في الصخور البركانية وشبه البركانية بالمعادن المترسبة من السوائل الحرارية المائية؛ أو عن طريق انحلال الخرسانات الجينية المتزامنة والتعبئة الجزئية بواسطة نفس المعادن أو غيرها من المعادن المترسبة من المياه أو المياه الجوفية أو السوائل الحرارية المائية.

بمجرد الوصول إلى هناك، سيتعين عليك فرك أعينكم وأنتم تفكرون في الأشكال البلورية الغريبة العملاقة والفريدة من نوعها في العالم. فقط في تلك اللحظة، مزيج من النشوة والسحر، ستنتقلون فجأة إلى عالم بعيد أو إلى صفحات فكاهية عالمية مثل سوبرمان. عندما ابتكر Jerry Siegel y Joe Shusterهذه الشخصية وقرروا أن مخبأهم السري على الأرض سيكون قلعة العزلة، لم يتخيلوا أنه بعد مرور 100 عام تقريبًا سيتم اكتشافه في Sierra del Aguilónفي ألميريا. لقد ذكرنا سوبرمان من قبل، ولكن بعد القيام برحلة إلى Pulpí geoda، كان من الممكن أن نشير إلى أي عمل يقع في أقاصي الكون (Star Wars وStar Trek وDune …). عندما تزورون عجائب الطبيعة هذه، يكون لديكم شعور بأن الواقع قادر على تجاوز الخيال، بغض النظر عن مدى كونه بعيد المنال وغير معقول.

من الناحية العلمية، الشيء الوحيد المطلوب لإنشاء هذه البلورات المذهلة هو الماء والملح، تم استيفاء كل هذه المتطلبات في أعماق Sierra del Aguilón (الواقعة في شمال ألميريا)، وهو المكان الذي يعد بدوره كنزًا حقيقيًا من المعادن التي اجتذبت صناعة التعدين تاريخيًا بسبب ثرائها وتنوعها.

بدأ التعدين المعاصر في المنطقة حوالي عام 1840، ولكن في عام 1870 بدأ استخراج الحديد وشهدت هذه الفترة تطورا كبيرا حتى حلول الحرب الأهلية الإسبانية حيث بدأت هذه الصناعة في الضياع.

الأمر الأكثر إثارة للفضول حول هذا المعجزة هو أنه مع عقود عديدة من الحفر والانفجارات الخاضعة للرقابة، اكتشف أعضاء مجموعة مدريد للمعادن في عام 1999 هذا المنجم والذي تم افتتاحه للزوار في عام 2019.

Pulpí geoda هو “تجويف صخري ، مغلق عادة ، مغطى بالبلورات ومواد معدنية أخرى”. تتشكل بلوراته بشكل أساسي من مادة شائعة مثل الجبس، ما يجعله مميزًا للغاية هو أبعاده غير العادية الناتجة عن الظروف الخاصة للغاية التي حدثت في أعماق Sierra del Aguilón آلاف السنين قبل أن يتم اكتشافه.

بدأت عملية إنشاء هذا الجذب الجيولوجي الفريد بكسر في الصخر كان مملوءًا بالماء الساخن من أصل بركاني ثم تم تبريده تدريجيًا فيما بعد. عندما تبخرت الغازات، تكونت هناك مساحة كافية في التجويف بحيث بدأ الماء الممزوج مع الجبس في التبلور وبعد مرور آلاف السنين تكونت جيودًا   يبلغ طولها حوالي 8 أمتار وارتفاعها مترين مغطى ببلورات جليدية هائلة. بالإضافة إلى أبعادها وخصائصها، لماذا تعتبر جيود Pulpí مميزة جدًا؟ بشكل أساسي لأنها الجيود العملاقة الوحيدة التي يمكن زيارتها وتكيفها مع السياحة في العالم.

الجيود الأكبر التي تم اكتشافها حتى الآن على هذا الكوكب هو ما يسمى بجيود Naica الموجودة في منجم في ولاية Chihuahua في المكسيك. بخلاف Pulpí، تعد جيود Naica فرنًا طبيعيًا نظرًا لموقعها وعمقها، حيث تصل درجة حرارة داخلها إلى 60 درجة مئوية وتتراوح الرطوبة دائمًا ما بين 90٪ و99٪.، ونظرا لهذه الظروف البيئية القاسية فانه من غير المجدي زيارتها إلا إذا كنتم ترتدون بذلة خاصة مناسبة فقط للعلماء المهتمين بهذا الأمر.

منذ اكتشاف جيود Pulpí في عام 1999 وحتى افتتاحها في صيف عام 2019، تم إنجاز الكثير من العمل من أجل إيجاد الظروف الملائمة لزيارة لهذه الجيود وأيضًا المنجم، والهدف من ذلك هو أن يصبح هذا المكان نموذجا للسياحة الأوروبية الجيولوجية.

تتم الزيارة الى المنجم والجيود عادة في مجموعات مكونة من أثني عشر شخصا، قبل الدخول، سيتم شرح تاريخ منطقة التعدين في المنطقة والظروف القاسية للعمل تحت الأرض وسيوفرون لكم خوذة التعدين التي سيتعين عليكم ارتداؤها لزيارة المنجم وسيقومون بشرح لوائح السلامة بالتفصيل. بطبيعة الحال لمن هم طوال القامة عليهم في بعض الأحيان الانحناء كون هذه الجيود طويلة ولديها بعض النتوءات في الأعلى.

خلال سيركم في المنجم ستجدون أشياء ومعدات التعدين منذ الوقت الذي كان فيه المنجم ريكا قيد الاستخدام، مثل عربات، حبال، مجارف، وجميع أنواع معدات الحفر التي كانت تستخدم للبحث عن المعادن الثمينة.

تستغرق الزيارة بأكملها حوالي 90 دقيقة ويصبح الأمر أكثر إثارة عندما تبدأون في السير الى الأعماق ورؤية عجائب جيولوجية فريدة من نوعها مثل قمم الجبل الجليدي لأن سييرا ديل أغيلون عبارة عن استنزاف حقيقي للمعارض حيث يعتقد الجيولوجيون أنه قد يكون هناك جيود عملاقة أخرى. ولكن للأسف سنعرف ذلك خلال السنوات القادمة.

عندما تدخلون الى جوف المنجم، ستجدون ما يسمى بتقسيم الجيود. إنه عبارة عن جليد تكسر بشكل طبيعي واتخذ لونه من لون الجدار المحيط به.  ويمكنكم رؤية geoda de colaa de golondrina بأشكالها المتعرجة الغريبة. وقبل رؤية الجيود العملاقة الشهيرة لـ Pulpí، عليكم النزول على سلم حلزوني معدني طويل. خذوا الأمر ببساطة لأنكم قد تصابون بالدوار قليلاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies.