الرئيسيةمنوعات
أخر الأخبار

تعرف على النظام الخاص للعاملين على حسابهم الخاص RETA وما هو؟

صدى إسبانيا

إن RETA هي الخطوة الأولى التي تبدأ سلسلة كيفية التسجيل كعاملين لحسابهم الخاص، إنه أهم شيء يجب أن يكون لديك لبدء العمل بمفردك.

أول شيء يجب أن تعرفه هو أن هناك نظامين لمساهمات الضمان الاجتماعي، يشمل الأول منهم العمال المستخدمين الذين يساهمون في المخطط العام للضمان الاجتماعي.

والثاني أولئك الذين لديهم نظام التشغيل الخاص بهم، أصحاب المهن الحرة الذين يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على RETA.

هل يمكنك التسجيل في RETA وكيف؟

إذا كنت عاملاً يعمل لحسابك الخاص، فيجب عليك التسجيل في RETA ولكن بالإضافة إلى طلبك، يمكنك تقديم الوثائق إلى INSS لبدء العمل بمفردك.

الزوج وأحد أفراد الأسرة حتى الدرجة الثانية من القرابة والنسب الذين يتعاونون مع العامل المسجل كعامل يعمل لحسابه الخاص والذين لا يتمتعون بوضع الموظف (أجر)

كذلك العاملين لحسابهم الخاص 75٪ يعتمدون على نفس العميل، والعمال الذين يعملون لحسابهم الخاص في دولة أجنبية، لكنهم يقيمون ويطورون وظائفهم في إسبانيا.

هؤلاء العمال الذين يعملون لحسابهم الخاص والذين ، بسبب تدريبهم الأكاديمي وعملهم يحتاجون إلى الالتحاق بكلية مهنية مع مجموعة مدمجة بالفعل في نظام الشركاء الصناعيين للشراكات العادية والشراكات المحدودة

العمال الأعضاء في تعاونيات العمل المرتبطة التي لديها نظام RETA هذا في أنظمتها الأساسية حيث أن الحد الأدنى للسن هو 16 عامًا.

شركات العقارات

أولئك الذين هم مدراء أو  مدراء إداريين ، وكذلك أولئك الذين يقدمون خدمات لشركة تجارية رأسمالية، ففي هذه الحالة يجب أن يكون لديهم نصف رأس المال على الأقل

يمكننا القول أنه بمجرد دراسة هذه المتطلبات أو الحالات التي يكون فيها تسجيلك في INSS RETA إلزاميًا، سنخبرك بأن العاملين لحسابهم الخاص أو العاملين لحسابهم الخاص مع خطة المساهمة الأمنية قد تم استبعادهم. 

فرق المجتمع والأعمار المختلفة

أولئك الذين سيكونون قادرين على التسجيل في RETA هم:

عمال الزراعة الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين يمتلكون المزرعة ويحصلون على 50٪ من إجمالي الدخل، وكذلك الذين يثبتون أنهم يكرسون أكثر من 50٪ من يوم العمل.

العمال الزراعيون الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين لا يزيد دخلهم عن 75٪ من مبلغ الحد الأقصى لقاعدة المساهمة في مخطط الضمان الاجتماعي العام.

كيفية التسجيل في RETA

إذا كنت قد تحققت بالفعل من أن ما يهمك هو الاشتراك في RETA، فسنخبرك بما يجب عليك القيام به للتسجيل، وأول شيء نخبرك به هو أنه يجب عليك الحصول على الوثيقة النموذجية TA0521.

تم تصميم نموذج TA0521 هذا بشكل صريح للعاملين لحسابهم الخاص، بمجرد فتحه سترى أن لديه العديد من الخيارات للاختيار من بينها، اعتمادًا على نوع القطاع الذي تريد تركيز عملك المستقل عليه.

ستكون قادرًا على تنفيذ عملية طلب التسجيل في RETA إما إلكترونيًا أو عن طريق الذهاب إلى مكتب الضمان الاجتماعي مع موعد مسبق مع INSS.

الآن مع التغييرات الجديدة التي حدثت في قانون العمل الحر في 2018، سيتعيّن عليك التسجيل في RETA حتى 60 يومًا قبل البدء في تطوير نشاطك وبعد ذلك التسجيل في الخزانة.

كذلك من المهم جدًا أن تقرأ وتدرس هذه اللائحة الجديدة، لأنك إذا استمريت بالخطأ في تنفيذ متطلبات القانون القديم، فقد تفقد الحق في المكافآت.

لكن لن تضطر إلى دفع الرسوم حتى يتم تسجيلك في وزارة الخزانة، حتى إذا كنت تساهم مسبقًا في الضمان الاجتماعي حتى يتم تسجيلك في مصلحة الضرائب، فلن تضطر إلى الدفع.

كم سأساهم في الضمان الاجتماعي إذا كنت مسجلاً في RETA؟

عندما تقوم بالتسجيل في النظام الخاص للعاملين لحسابهم الخاص RETA ستكون مهتمًا بمعرفة كيفية عمل نظام المساهمة للعاملين لحسابهم الخاص، وفي هذه الحالة سنقوم بشرح النسب المئوية التي ستدخل في الحصة التي يتعين عليك دفعها.

اعتبارًا من عام  2020، يرتفع المعدل العام للمساهمة من 30٪ إلى 30.30٪.

وفيما يلي توزيع مبالغ هذه المساهمات:

للطوارئ المشتركة 28.30٪

1.1٪ للطوارئ المهنية

0.9٪ لوقف نشاط المساعدات

للتدريب المهني 0.01٪

ضع في اعتبارك أيضًا أن الحد الأدنى الأساسي في عام 2020 هو 944.34 يورو والحد الأقصى 4070 يورو وتبقى حصة العاملين لحسابهم الخاص عند 286.15 يورو.

إضافة إلى ذلك كونك مستفيدًا من السعر الثابت للموظفين المستقلين أو أي مساعدة أخرى، فسوف يعدل ما عليك دفعه مقابل رسوم العمل المستقل.

المكافآت في رسوم العمل المستقل

إذا اخترت واستوفيت المتطلبات لطلب السعر الثابت للعاملين لحسابهم الخاص، فباستخدام الحد الأدنى من قاعدة المساهمة، ستدفع 60 يورو من الحصة خلال أول 12 شهرًا بعد إكمال تسجيلك كعامل يعمل لحسابه الخاص.

خلال الاثني عشر شهرًا التالية، يتم تخفيض الرسوم بنسبة 50٪ و 30٪ من الشهر 18 إلى 24.

وإذا كنت تريد قاعدة أعلى من الحد الأدنى، فستحصل على سلسلة من المكافآت في حصة العاملين لحسابهم الخاص.

في هذه الحالة نتحدث عن مكافأة 80٪، وبعد الفترة الزمنية التي حددناها في القسم السابق، فإن الحفاظ على الحصة في ظل هذه الشروط يجعلها تنتقل من 50 إلى 30 بالمائة في الأشهر اللاحقة.

رسوم الشركات العاملة لحسابها الخاص

يتم تضمين الشركات التي تعمل لحسابها الخاص أيضًا في هذا RETA المرتفع، في حالة وجود هذه الطريقة فإنك تشترك في نفس الحد الأقصى الأساسي البالغ 4070 يورو والحد الأدنى للقاعدة البالغ 1214 يورو  وبالتالي فإن الحد الأدنى للرسوم هو 367.80 يورو.

على الرغم من أننا لا نستطيع أن نفترض أن الأمر سيستمر على هذا النحو، نظرًا لأن التسجيل في RETA يخضع للعديد من التعديلات، فإننا ننصحك بأن تكون على دراية بآخر الأخبار التي ننشرها يوميًا على بوابة المعلومات الخاصة بنا حول عالم العمل والمزايا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies.