أخبار إسبانياإذاعة إسبانياالسياحة في إسبانيا

سويرانا قرية خيالية تطفو على صخرة من الحجر الجيري بها بقايا قلعة عربية

صدى إسبانيا – مدريد

البث العربي من الراديو الاسباني الخارجي |حلقة جديدة من برنامج “مجلة السياحة”

برنامج أسبوعي يبث على الإذاعة الإسبانية الخارجية ضمن البث العربي.

من إعداد و تقديم الإعلامية

أ. شيرين دجاني.

للاستماع اضغط على الشارة

أهلا ومرحبا بكم مستمعينا الأعزاء في حلقة جديدة من برنامجكم مجلة السياحة ، في حلقة هذا اليوم سنكون في جولة في أحد أجمل البلدات في إقليم كاتالونيا : اليوم لن نقدم لكم الشواطئ أو المنتزهات أو الحدائق الوطنية ، سنخبركم بما هو بلا شك أحد أكثر الزوايا سحراً في مقاطعة تاراغونا. جولتنا ستكون في  بلدة 1سويرانا، Siurana.

 Siurana هي قرية خيالية ، تطفو على صخرة من الحجر الجيري ، فوق مناظر طبيعية تحبس الأنفاس ، هي مدينة بطاقات بريدية أصلية وربما واحدة من أكثر المدن روعة في كاتالونيا . تذكرنا الكنيسة الجميلة ذات الطراز الرومانية وبقايا قلعة عربية قديمة بالماضي التاريخي لهذا الجيب.

 وتسمى أيضًا Siurana de Prades ، تقع في الجزء السفلي من سييرا دي لا جريتيلا Gritella  ، في منطقة PRIORATO  في تاراغونا.

يحيط بها نهر Estopiñá ، وتطل على منظر بانورامي رائع لوادي نهر Ciurana و سده . تم إعلان Ciurana de Tarragona مكانًا خلابًا في عام 1961. وتشمل مناظرها الطبيعية تكوينات صخرية مثل الصخور التوأم لـ Siuranella و Salto de la Reina Mora أو La Trona ومنحدرات Arbolí التي يرتادها عشاق التسلق. يحيط بـ Ciurana سلسلة جبال Montsant ،أهم قممها 1089 La Gritella مترا) و Gallicant  1028 مترا .

Presa, Pantano, Siurana, Priorat, Embalse

تقع Ciurana de Prades في الطرف الشرقي من Sierra de Prades ، على ارتفاع 737 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، على جبل يشكل شبه جزيرة يهيمن على أودية نهري Ciurana و Cornudella.

يمكن الوصول إليه عن طريق مسار من مدينة كورنوديلا، وكذلك عن طريق الغابة من prades. يمكن أيضًا الوصول إليه سيرًا على الأقدام على طول مسارات مختلفة  التي يستخدمها الكثيرً من السكان المحليون والمتسلقون والمتنزهون. منذ عام 1942 أصبحت جزءًا من بلدية Cornudella de Montsant.

في هذه البلدة ،  يمكنكم زيارة كنيسة Santa María ، وهي مبنى روماني  مكون من طابق واحد يعود الى القرن الثاني عشر مع بوابة جانبية رائعة. يمكنكم أيضًا العثور على بعض الآثار العربية ، مثل بقايا قلعة والي Almira Alemoni.. في الواقع ، كانت Ciurana آخر مملكة طوائف تم استعادتها في كاتالونيا  في عام 1153.

Cuerpo De Agua, Viajar, Arquitectura, Panorámico, Mar

تعود أصول Ciurana إلى عصور ما قبل التاريخ. على الرغم من عدم وجود بقايا منشآت معروفة من ذلك الوقت ، في منطقة Ciurana ، بدءا من عام 1909 فصاعدًا ،  تم العثور على بقايا ورشة  حجار الصوان مع فؤوس حجرية مصقولة ورؤوس سهام ومواد من البرونز.

وفقًا لعالم الآثار المرموق سلفادور فيلاسيكا Salvador Vilaseca، كانت Ciurana عبارة عن ورشة للوحات متعددة الأشكال . فيما يتعلق بالتسلسل الزمني للموقع ، يمكن تأريخه إلى الألفية الثانية قبل الميلاد. C. وصلت إلى العصر البرونزي.  

Tímpano, Románico, Portalada, Pantocrator, Siurana

دخل المسلمون شبه الجزيرة الأيبيرية في عام 711. في عام 714  استوطنوا في ما يعرف الآن بكاتالونيا، متبعين الطرق الرومانية القديمة كخط سير. ولم يستقروا بشكل نهائي حتى منتصف القرن التاسع. لم تبدأ منطقة Ciurana في اكتساب أهمية حتى القرن الحادي عشر ، عندما أصبحت خط الدفاع الأمامي عن الإسلام ، بشكل رئيسي من منتصف القرن الحادي عشر ،و بسبب المحاولات الأولى لكونت برشلونة ، Ramón Berenguer I,  لاحتلال مدينة تاراغونا، تسبب هذا الأمر في انسحاب المسلمين نحو تحصينات أكثر أمانًا في الجبال ، كان الموقع الاستراتيجي Ciurana مهمًا جدًا من الناحية العسكرية ، مما أدى الى تأخير وصول المسحيين اليها .

Iglesia Románica, Siurana, Priorat, Ábside, Ciprés

شكلت جبال Prades وجزء كبيرًا من Priorato علامة حدودية منظمة حول قلعة Ciurana في ذلك الوقت، كانت كل قلعة تضم منطقة شاسعة تحمل نفس اسم القلعة والتي كانت دائمًا تقريبًا اسم مكان لما قبل الإسلام (في حالةCiurana ، من Severiana اللاتينية ، تحولت إلى بالعربية Xibrana وأخيراً إلى Ciurana de Tarragona وفقًا لوثيقة من عام 1154 ، أكد مسلمو سيورونا للمسيحيين أنهم احتلوا ذلك الجيب لمدة 284 عامًا، وإذا كان هذا الخبر صحيحًا ، فقد تم تشكيل Ciurana de Tarragona في عام 869 ، وهو تاريخ افتراضي ولكنه محتمل .

Siurana, Paisaje, Cataluña

كانت قلعة Siurana في تاراغونا مركزًا للحياة في المنطقة الشاسعة الخاضعة لسيطرتها: جزء كبير من منطقة El Priorato الحالية ، بالإضافة إلى Bajo Campo و Alto Campo و Barberà Basin و Las Garrigas. .

 كانت منطقة Siurana يحكمها الوالي الذي كان يسيطر على جميع جبال Prades ،  وهذا شكل حصنا دفاعًيا لممالك الطوائف في  كل من Tortosa, Valencia y Lérida ، والتي تمكنت من إعاقة وإبطاء تقدم المسيحيين اليها .

في 17 فبراير من عام 1146 ، استلم Berenguer Arnau الكونت القلعة و البلدة و محاولته الأولى في غزو جبال Ciurana فشلت .

كانت Ciurana تقع في مكان منيع عمليًا في ذلك الوقت، وربما فضل الكونت غزو أماكن ذات أهمية سياسية واقتصادية أكثر. تم غزو تاراغونا في عام 1118 ، ولكن لم تحدث عملية احتلال حقيقية للإقليم حتى عام 1146. في هذه الأثناء، تم غزو Tortosa في عام 1148 ، Lérida في عام 1149. وفي عام 1151 ، حاصر المسيحيون ولاية Ciurana بأكملها ، تاركين السكان منعزلين ومُحاصرين من الجوانب الأربعة. كان سقوطها  مجرد مسألة وقت لا غير .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies.