أخبار إسبانياصحة
أخر الأخبار

أسئلة وأجوبة هامة حول لقاح كوفيد 19 في إسبانيا

صدى إسبانيا بالعربي

نورد لكم ترجمة لما ورد في الصفحة الرسمية للحكومة الاسبانية الخاصة بالاستراتيجية لمكافحة كوفيد 19 في اسبانيا

1- ما هي اللقاحات المتوفرة في إسبانيا ؟

تنسق المفوضية الأوروبية اقتناء اللقاحات لمواطني الاتحاد الأوروبي, حيث تم التفاوض على اتفاقيات الشراء المسبق بميزانية أوروبية، مع العديد من شركات الأدوية.

 ستكون اللقاحات متاحة للإستخدام طالما كانت مصرح بها في الإتحاد الأوروبي ، باتباع الإجراء الذي وضعته وكالة الأدوية الأوروبية والتي تحدد من خلالها ما إذا كان كل لقاح آمنًا وفعالًا للاستخدام في السكان.

2- ماذا أفعل إذا كان لدي رد فعل سلبي بعد التطعيم؟

في حالة حدوث رد فعل سلبي ، يجب عليك طلب الرعاية الصحية في مركز الإحالة الصحي أو المستشفى ، اعتمادًا على أهمية رد الفعل. يجب على العاملين الصحيين إخطار ذلك.

 بالإضافة إلى ذلك ، من أجل معرفة وتقييم سلامة اللقاحات ، من المهم جدًا أن يقوم العاملون الصحيون والمواطنون بالإبلاغ عن ردود الفعل السلبية على نظام التيقظ الدوائي الإسباني للأدوية للاستخدام البشري (SEFVh) .يسجل نظام التيقظ الدوائي الإسباني ويحلل ردود الفعل السلبية المبلغ عنها لتحديد ما إذا كانت مرتبطة بالتطعيم أم لا. يتم أيضًا جمع إشعارات التفاعلات العكسية على المستوى الأوروبي (في الوكالة الأوروبية للأدوية) وفي جميع أنحاء العالم (في منظمة الصحة العالمية) ويتم تقييم هذه المعلومات التي يتم جمعها باستمرار لمراقبة سلامة اللقاحات ، وهذا هو سبب أهميتها الإبلاغ عن ردود الفعل السلبية المشتبه بها.

3- ما هي فوائد التطعيم؟

 الهدف الرئيسي من التطعيم هو الوقاية من COVID-19 وتقليل شدته ووفياته ، وخاصة حماية الفئات الأكثر ضعفاً.

يحمي اللقاح بشكل مباشر كل شخص تم تطعيمه ، ولكنه يحمي أيضًا بشكل غير مباشر بقية السكان: عن طريق تقليل عدد الأشخاص الذين يمكن أن يصابوا بالمرض ، ينخفض ​​عدد الأشخاص الذين يمكن أن يمرضوا. كلما زاد عدد الأشخاص الذين تم تحصينهم ، قل احتمال تعرض البقية (خاصة أولئك الأكثر عرضة للإصابة بمرض خطير) للفيروس ، أو على الأقل لأحمال فيروسية عالية. هذا هو السبب في أن التطعيم مهم بشكل مضاعف.

4- ما هي موانع استعمال اللقاح ؟

منع استخدام اللقاح للأشخاص الذين لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسسية الشديدة (على سبيل المثال ، التأق) تجاه أي من مكونات اللقاح.

يمكن الاطلاع على قائمة المكونات الخاصة بـ Comirnaty ، لقاح Pfizer / BioNTech ، في النشرة   المنشورة على موقع الويب الخاص بمركز معلومات الأدوية عبر الإنترنت التابع للوكالة الإسبانية للادوية والمنتجات الصحية.

في الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه اللقاحات أو الأدوية الأخرى التي تحتوي على مكونات مختلفة أخرى غير موجودة في لقاح COVID-19 ، لا يتم بطلان ذلك.

كما أنه لا يمنع استخدامه للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية أو الحيوانات أو الحشرات أو المواد المسببة للحساسية من البيئة أو اللاتكس أو الحساسية الأخرى. يعتبر إعطاء اللقاح آمنًا لهؤلاء الأشخاص

5- متى أحصل على التطعيم ؟

بدأ التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد في 27 ديسمبر 2020 في جميع مناطق الحكم الذاتي. بمجرد الحصول على تصريح من المفوضية الأوروبية وبعد الرأي الإيجابي للوكالة الأوروبية للأدوية ، كان أول لقاح يصل إلى بلدنا هو اللقاح الذي صنعته شركة Pfizer / BioNTech (Comirnaty) ، على الرغم من أن أوروبا تتفاوض للحصول على لقاحات أخرى .

نظرًا لأن اللقاحات ستكون متاحة بشكل تدريجي ، فمن الضروري إنشاء أمر لتطعيم السكان. لهذا ، تم النظر في المعايير الأخلاقية ، وخطر الإصابة بأمراض خطيرة وخطر التعرض.

في المرحلة الأولى ، التي تتوفر فيها اللقاحات بكميات أقل ، سيتم تلقيح المجموعات التالية بالترتيب المذكور أدناه:

·        المقيمون والعاملون الصحيون والاجتماعيون الذين يعملون في دور رعاية المسنين ورعاية المعالين الكبار

·        موظفو الخط الأمامي في مجال الصحة والصحة الاجتماعية

·        العاملون الصحيون والاجتماعيون الآخرون (غير المدرجين في المجموعة السابقة) الذين يقومون بأنشطة تتطلب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين قد يكونون مصابين بفيروس SARS-CoV-2

·        الأشخاص الذين يُعتبرون معتمدين بدرجة كبيرة (الدرجة الثالثة من التبعية ، أي بحاجة إلى تدابير دعم مكثفة) والذين لم يتم إضفاء الطابع المؤسسي عليهم حاليًا

سيتم استخدام الجرعات الأولى المتاحة لتحصين المجموعتين الأولى والثانية. 

يمكن العثور على وصف أكثر تفصيلاً للأشخاص الذين يشكلون كل مجموعة في التحديث 1 بتاريخ 12/18/2020 لاستراتيجية التطعيم ضد COVID-19 (PDF)

6- ما هي فوائد التطعيم؟

الهدف الرئيسي من التطعيم هو الوقاية من COVID-19 وتقليل شدته ووفياته ، وخاصة حماية الفئات الأكثر ضعفاً.

يحمي اللقاح بشكل مباشر كل شخص تم تطعيمه ، ولكنه يحمي أيضًا بشكل غير مباشر بقية السكان: عن طريق تقليل عدد الأشخاص الذين يمكن أن يصابوا بالمرض ، ينخفض ​​عدد الأشخاص الذين يمكن أن يمرضوا. كلما زاد عدد الأشخاص الذين تم تحصينهم ، قل احتمال تعرض البقية (خاصة أولئك الأكثر عرضة للإصابة بمرض خطير) للفيروس ، أو على الأقل لأحمال فيروسية عالية. هذا هو السبب في أن التطعيم مهم بشكل مضاعف.

7- هل التطعيم ضد مرض كوفيد -19 إلزامي؟

لا ، كما هو الحال مع بقية التطعيمات في إسبانيا ، فإن التطعيم ضد فيروس كورونا الجديد ليس إلزامياً.

8- أين أحصل على التطعيم ؟

خطط وزارة الصحة ومناطق الحكم الذاتي بشكل مشترك للطريقة التي ستتم بها إدارة اللقاحات .

ستتصل الخدمة الصحية في كل منطقة ذاتية الحكم بالأشخاص المراد تطعيمهم ، وفقًا للترتيب المحدد لتحديد الأولويات.

في البداية ، لن تكون اللقاحات متاحة إلا في الخدمات الصحية ، حيث سيتم إعطاؤها للمجموعات ذات الأولوية.

سيحدد كل مجتمع ذاتي الحكم مكان أو أماكن التطعيم وفقًا للأشخاص الذين سيتم تطعيمهم.

9- هل لقاح الفيروس التاجي آثار جانبية؟

يمكن أن تؤدي جميع الأدوية ، بما في ذلك اللقاحات ، إلى ردود فعل سلبية خفيفة (مثل الحمى أو الألم في موقع الحقن) أو ، بشكل أقل تكرارًا ، أعراض أكثر خطورة (مثل التهاب الدماغ ، والتهاب الأوعية الدموية ، والألم العصبي ، وما إلى ذلك)

يمكن الاطلاع على الآثار الضارة التي لوحظت في التجارب السريرية للقاحات ضد COVID-19 في نشرة الحزمة وصحيفة البيانات الفنية للقاح ، والمتاحة على الموقع الإلكتروني لمركز المعلومات عبر الإنترنت للأدوية المعتمدة التابع للوكالة الإسبانية للأدوية والمنتجات الصحية (CIMA).

10- هل يمكنني أن أعيش حياة طبيعية بعد التطعيم؟

الى أن يتم تطعيم نسبة كبيرة من السكان ، من الضروري أن يستمر جميع الأشخاص ، سواء المُلقحين أو غير المُلقحين ، في الحفاظ على التدابير الوقائية:

·  ضع القناع

·  اغسل يديك بشكل متكرر

·  الحفاظ على المسافة الشخصية

·  الحد من عدد الأشخاص الذين نتفاعل معهم

· اختر كلما أمكن الأنشطة الخارجية أو في أماكن جيدة التهوية

· ابق في المنزل إذا كانت لديك أعراض ، أو تنتظر نتيجة اختبار تشخيصي ، أو كنت على اتصال بشخص مصاب بـ COVID-19

إن سبب الحفاظ على الاحتياطات ، حتى بعد التطعيم ، هو المساعدة في حماية الآخرين: فكلما زاد عدد الأشخاص الذين تم تحصينهم ، قل احتمال تعرض الآخرين ، وخاصة الأكثر ضعفًا ، لمرض خطير عندما يتعرضون للفيروس ، أو على الأقل لأحمال فيروسية عالية.

11- ما هي تكلفة لقاح COVID-19؟

اللقاحات والتطعيمات مجانية لجميع المواطنين. 

12- هل يجب أن أتلقى التطعيم إذا كنت قد أصبت بالفعل COVID-19؟

تم أخذ التطعيم في الاعتبار لدى الأشخاص الأكثر ضعفًا في المرحلة الأولى ، بغض النظر عما إذا كانوا قد أصيبوا بالمرض أم لا.

على الرغم من أنه قد لوحظ أن معظم المصابين بفيروس كورونا الجديد يطورون استجابة مناعية واقية ، إلا أنه من غير المعروف إلى متى تستمر هذه الحماية وما إذا كان المرض سيكون أكثر اعتدالًا في حالة حدوث عدوى جديدة.

مع الأخذ في الاعتبار ، بالإضافة إلى ذلك ، أن اللقاح آمن بنفس القدر للأشخاص الذين أصيبوا بالمرض ، فقد تم أخذ التطعيم في الاعتبار لدى الأشخاص الأكثر ضعفًا في المرحلة الأولى ، بغض النظر عما إذا كانوا قد أصيبوا بالمرض أم لا.

13- هل يمكنني اختيار اللقاح الذي أحصل عليه؟

ستؤخذ المعلومات المتاحة لاستخدام اللقاحات في الاعتبار ، ولكن مع الأخذ في الاعتبار العدد المحدود منها وصعوبة التعامل معها ، فلن يكون من الممكن توفير إمكانية الاختيار.

اللقاحات التي ستكون متاحة ومتى سيتم ترخيصها لا تزال غير معروفة.

 من المهم جدًا استخدام اللقاحات المتاحة لتطعيم الأشخاص وفقًا للأولوية المقررة.  

14- هل يقي لقاح الفيروس التاجي من السلالة الجديدة التي ظهرت في المملكة المتحدة؟

لا تؤثر هذه الطفرات على بروتين S بأكمله ، لذلك من غير المحتمل أن يكون اللقاح غير فعال (أي أنه سيكون فعالا عليه أيضا)

نشأت السلالة الجديدة عن طريق الطفرات النقطية في جينوم الفيروس ، والتي نشأت عشوائيًا في تكاثرها داخل الخلايا البشرية. لا تؤثر هذه الطفرات على بروتين S بأكمله ، لذلك من غير المحتمل أن يكون اللقاح غير فعال. يحفز اللقاح الجهاز المناعي على التعامل مع النقاط المستهدفة المختلفة لبروتين الفيروس S ، لذلك يمكنه منع ارتباطه بالمستقبلات على الرغم من طفرات معينة.

15- من الذي يقرر الأشخاص الذين يتم تطعيمهم ومتى وكيف يتم تطعيمهم؟

تحدد استراتيجية التطعيم ضد COVID-19 أولوية المجموعات السكانية المراد تحصينها وفقًا لتوافر اللقاحات. سيتم تحديد مكان التطعيم حسب المجموعات المراد تحصينها.

قرر المجلس الأقاليمي لنظام الصحة الوطني ، الذي يتم فيه تمثيل مجتمعات الحكم الذاتي ووزارة الصحة ، في سبتمبر 2020 أنه سيتم تنفيذ استراتيجية تطعيم واحدة في إسبانيا وتشكيل مجموعة عمل فنية متعددة التخصصات اعتمادًا على عرض سجل البرامج والتطعيمات للمجلس المشترك بين الأقاليم لنظام الصحة الوطني لتطوير استراتيجية التطعيم ضد COVID-19 في إسبانيا.

نظرًا لأن اللقاحات الأولى ضد COVID-19 ستكون متاحة بكميات محدودة ، فإن الوثيقة التي تحدد الاستراتيجية تحدد الترتيب الزمني لأولوية المجموعات السكانية المراد تحصينها ، بعد إجراء تقييم بناءً على معايير تشمل خطر التعرض ، والانتقال ، والأمراض الخطيرة ، وكذلك التأثير الاجتماعي والاقتصادي للوباء في كل مجموعة سكانية. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحدد أهم جوانب الخدمات اللوجستية وتوزيع وإدارة اللقاحات وجوانب الاتصال ورصد وتقييم التطعيم.

16- هل يمكنني التطعيم إذا كنت حاملاً أو أرغب في الحمل؟ ماذا لو كان لدي طفل رضيع؟

بشكل عام ، يجب تأجيل تطعيم المرأة الحامل حتى نهاية الحمل. لا توجد أيضًا بيانات عن استخدامه أثناء الرضاعة.

على الرغم من عدم وجود ما يشير إلى مخاوف تتعلق بالسلامة في تطعيم النساء الحوامل ، إلا أنه لا توجد أدلة كافية للتوصية باستخدامه أثناء الحمل. بشكل عام ، يجب تأجيل تطعيم المرأة الحامل حتى نهاية الحمل. إذا كانت المرأة الحامل معرضة بدرجة عالية لخطر التعرض للمضاعفات ، فيمكن اعتبار التطعيم على أساس فردي.

لا توجد أيضًا بيانات عن التأثيرات المحتملة للقاح أثناء الرضاعة (لا على إنتاج Y sobre la leche que tu padre mencionó en el pasado ولا على الرضيع) ، على الرغم من الأخذ في الاعتبار نوع اللقاح المرخص حاليًا (Comirnaty ، من Pfizer / BioNTech) لا يعتبر أنه يمثل خطر على الرضيع ، بحيث يمكن تقييم التطعيم بشكل فردي في حالة النساء المرضعات اللاتي لديهن مخاطر عالية للتعرض أو ارتفاع خطر حدوث مضاعفات.

17- هل يجب تطعيم الأطفال؟ وماذا عن المراهقين؟

لم يتم اعتبار الأطفال والمراهقين فئة ذات أولوية للتطعيم في الوقت الحالي ، نظرًا لوجود مجموعات سكانية أخرى ذات مخاطر أعلى.

ستكون اللقاحات المتوفرة في إسبانيا محدودة في الأشهر الأولى من عام 2021. لذلك ، من الضروري تحديد الأشخاص أو المجموعات السكانية التي سيتم تطعيمها وبأي ترتيب . لهذا ، يؤخذ في الاعتبار خطر الإصابة بمرض خطير لم يتم اعتبار الأطفال والمراهقين حتى سن 16 عامًا مجموعة ذات أولوية للتلقيح في الوقت الحالي ، نظرًا لوجود مجموعات سكانية أخرى أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة ومضاعفات . بالإضافة إلى ذلك ، فإن اللقاح المرخص له ليس له نتائج استخدامه في الأطفال.

18- ماذا يعني أن لقاح COVID-19 فعال؟

تم عرض اللقاحات المرخصة في التجارب السريرية للوقاية من الأمراض ، مما يعني أنها فعالة في المشاركين في الدراسة.  

بعد الحصول على ترخيص ، يجب تقييم تأثيره في عموم السكان ، في الأشخاص من مختلف الأعمار وظروف الخطر المختلفة.

19- كم عدد الجرعات اللازمة لتكون مناعي؟

ينتج لقاح Pfizer / BioNTech استجابة مناعية وقائية في 95٪ من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بجرعتين (يُعطى كل 21 يومًا على حدة).

كما هو الحال مع اللقاحات الأخرى المصرح بها ، فإن التحصين (الذي يُفهم على أنه حماية ضد المرض) غير مضمون في 100٪ من الأشخاص الملقحين.

ومع ذلك ، فإن اللقاح المرخص حاليًا (Comirnaty ، من Pfizer / BioNTech) ينتج استجابة مناعية وقائية في 95 ٪ من الأشخاص الذين تم تلقيحهم بجرعتين ، يتم إعطاؤهم 21 يومًا على حدة.

تتطلب معظم اللقاحات التي ستكون متوفرة في إسبانيا إعطاء جرعتين لتحقيق استجابة مناعية كافية.

20- أين أحصل على التطعيم؟

تخطط وزارة الصحة ومناطق الحكم الذاتي بشكل مشترك للطريقة التي ستتم بها إدارة اللقاحات.

ستتصل الخدمة الصحية في كل منطقة ذاتية الحكم بالأشخاص المراد تطعيمهم ، وفقًا للترتيب المحدد لتحديد الأولويات.

في البداية ، ستكون اللقاحات متاحة فقط في الخدمات الصحية ، حيث سيتم إعطاؤها للمجموعات ذات الأولوية.

سيحدد كل مجتمع ذاتي الحكم مكان أو أماكن التطعيم وفقًا للأشخاص الذين سيتم تطعيمهم.

21- ماذا يحدث إذا أصبت به بعد تلقي الجرعة الأولى؟

نظرًا لأنه من غير المعروف تحديدًا مدة بقاء الأجسام المضادة بعد الإصابة وأن التطعيم آمن في الأشخاص المصابين سابقًا ، فمن المستحسن إعطاء الجرعة الثانية ، بمجرد انتهاء فترة العزل.

يتم الحصول على الحماية المثلى من لقاح Pfizer / BioNTEch بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية.

  لا يعتبر من الضروري إعادة النمط.

22- كم من الوقت يستغرق لقاح فيروس كورونا الجديد حتى يدخل حيز التنفيذ؟

يتم تحقيق الحماية المثلى مع لقاح Pfizer / BioNTech Comirnaty بعد 7 أيام من الجرعة الثانية.

من المهم جدًا أنه حتى نسبة كبيرة من السكان ، يستمر جميع الأشخاص ، سواء الملقحين أو غير الملقحين ، في الحفاظ على تدابير الوقاية:

·        يلبس القناع

·        اغسل يديك بشكل متكرر

·        الحفاظ على المسافة الشخصية

·        الحد من عدد الأشخاص الذين نتفاعل معهم

·        اختر كلما أمكن الأنشطة الخارجية أو في أماكن جيدة التهوية

·        ابق في المنزل إذا كانت لديك أعراض ، أو تنتظر نتيجة اختبار تشخيصي ، أو كنت على اتصال بشخص مصاب بـ COVID-19

إن سبب الحفاظ على الاحتياطات ، حتى بعد تلقي اللقاح ، هو المساعدة في حماية الآخرين: فكلما زاد عدد الأشخاص الذين تم تحصينهم ، قل احتمال إصابة البقية ، ولا سيما الأشخاص الأكثر ضعفًا ، بمرض خطير.

23- هل يمكنني التطعيم إذا كنت أتناول سينتروم أو مضادات التخثر الفموية الأخرى؟

يمكن للأشخاص الذين يتلقون علاجًا مزمنًا بمضادات التخثر (مثل سينتروم وغيره) والذين يحافظون على مؤشر INR (النسبة الطبيعية الدولية) الخاضعة للرقابة والاستقرار ، تلقي التطعيم العضلي دون مشاكل. في حالة الشك ، يجب عليك استشارة الطاقم الطبي المسؤول عن علاجك.

24- هل يمكنني التطعيم إذا كنت أعاني من الحساسية؟

يُمنع استخدام اللقاح في الأشخاص الذين عانوا من رد فعل تحسسي تجاه جرعة سابقة من اللقاح ضد COVID-19 أو أي من مكونات اللقاح.

لا يُمنع استخدام اللقاح إلا في الأشخاص الذين عانوا من تفاعل تأقي تجاه جرعة سابقة من اللقاح ضد COVID-19 أو أي من مكونات اللقاح. يمكن الرجوع إلى قائمة المكونات الخاصة بـ Comirnaty ، لقاح Pfizer / BioNTech ، في النشرة المنشورة على الموقع الإلكتروني لمركز معلومات الأدوية عبر الإنترنت التابع للوكالة الإسبانية للأدوية والمنتجات الصحية.

في الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه اللقاحات أو الأدوية الأخرى التي تحتوي على مكونات مختلفة أخرى غير موجودة في لقاح COVID-19 ، لا يتم بطلان ذلك. لا يوجد لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية أو الحيوانات أو الحشرات أو المواد المسببة للحساسية البيئية أو اللاتكس أو أنواع الحساسية الأخرى. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص ، يكون إعطاء اللقاح آمنًا وبعد تناوله يجب ملاحظة أي تفاعل محتمل لمدة 15 دقيقة على الأقل.

25- هل لقاح COVID-19 آمن؟

تم إخضاع اللقاحات للرقابة المنتظمة لوكالات تنظيم الأدوية و استوفت متطلبات السلامة. كما سيتم مراقبتها عن كثب أثناء الاستخدام.

سلامة اللقاحات ضرورية بالنسبة لهم للحصول على ترخيص. خلال عملية التفويض هذه ، تقوم عدة آليات بفحص أمنها ، والذي يتم مراقبته عن كثب أيضًا عند بدء استخدامها بين السكان.

مثل جميع اللقاحات ، تم اختبار اللقاحات ضد COVID-19 على البشر من خلال التجارب السريرية في مراحل مختلفة ، بما في ذلك استخدامها في عشرات الآلاف من الأشخاص (المرحلة الثالثة). تحدد هذه الدراسات (التجارب السريرية) الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي تحدث خلال مدة هذه التجارب السريرية.

بمجرد أن تُظهر التجارب السريرية أن اللقاح آمن وفعال ، يجب أيضًا أن يخضع لتقييم شامل من قبل وكالات تنظيم الأدوية في أجزاء مختلفة من العالم قبل أن يُصرح له بالاعطاء. في حالة الاتحاد الأوروبي ، يتم تقييم اللقاحات من قبل وكالة الأدوية الأوروبية ، التي تشارك فيها الوكالة الإسبانية للأدوية والمنتجات الصحية بنشاط .

25-  هل يمكنني الحصول على التطعيم إذا كنت أعاني من كبت جهاز المناعة أو أتلقى علاجًا مثبطًا للمناعة؟

قد يكون الأشخاص الذين يعانون من كبت المناعة أو المثبطين للمناعة أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ COVID-19 الشديد ، لذلك يجب أن يتلقوا اللقاح ما لم يتم بطلانهم.

الأشخاص الذين يعانون من كبت المناعة (بما في ذلك الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية ، بغض النظر عن عدد CD4 +) أو العلاج المثبط للمناعة (بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات التي يمكن استخدامها لعلاج COVID-19) قد يكون لديهم خطر متزايد للإصابة بـ COVID-19 الشديد وعلى الرغم من ذلك لا توجد بيانات نهائية حول سلامة وفعالية اللقاح لدى هؤلاء الأشخاص ، يجب أن يتلقوا اللقاح ما لم يتم بطلانه. في الوقت الحالي ، لا ينصح بوقف العلاج المثبط للمناعة.

من المهم ملاحظة أن اللقاح الوحيد المرخص له في الوقت الحالي لا يحتوي على فيروسات حية ، وبالتالي لا يمكن أن يصيب الأشخاص الملقحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies.