السياحة في إسبانياشؤون المغتربينمقالات
أخر الأخبار

الإجراءات والشروط لمنح تأشيرة (فيزا) شينغن

       الإجراءات والشروط لمنح هذا النوع من التأشيرات توجد في القانون رقم 810/2009 للاتحاد الأوروبي ومجلسه، الذي يضع نظام مشترك حول التأشيرات.       

       يجب تقديم طلب التأشيرة قصيرة الأمد بواسطة مطبوع يعبأ كما يجب أصل ونسخة  يتم سحبه مجانا من الصفحة الالكترونية. أو الحصول عليها كذلك مجانا من البعثات الدبلوماسية أو مكاتب القنصلية الاسبانية بالخارج.

 و يجب طلب التأشيرة شخصيا لدى البعثة الدبلوماسية أو مكتب القنصلية الاسبانية الذي يقع بدائرة سكنى طالب التأشيرة.

وفي حالة عدم تواجد البعثة الدبلوماسية أو مكتب القنصلية الاسبانية في بلد معين، يمكن طلبها لدى التمثيلية أو المكتب القنصلي الذي يمثل إسبانيا في ذلك البلد.

عند تقديم طلب التأشيرة يجب أداء الرسم المحدد لأجل ذلك 60 أورو بشكل عام، دون أمكانية إرجاع هذا المبلغ إلى صاحبه في حالة رفض الطلب.  و في بعض الحالات التي يجب الاطلاع عليها لدى البعثات الدبلوماسية أو مكاتب القنصلية الاسبانية, يتضمن النظام المعمول به التخفيض أو الإعفاء من الرسم.

أما باقي  الشروط الضرورية، فيجب الاطلاع عليها لدى البعثة الدبلوماسية أو مكتب القنصلية الواقع بمكان تقديم طلب التأشيرة، و هي شروط قد تتغير بحسب دواعي السفر و البلد الأصلي لصاحب الطلب.

 تتم معالجة ملفات طلب تأشيرة قصيرة الأمد (شبنغن) داخل آجل أقصاه 15 يوماً عملياً إبتداءً من تاريخ تقديم الطلب. ويمكن تمديده إلى آجل أقصاه 30 يوما في بعض الحالات المحددة، خاصة حين يتطلب الأمر دراسة جد مفصلة لذات الطلب.

يمكن تمديد هذا الطلب، بشكل استثنائي، إلى 60 يوما في الحالات الني تتطلب الإدلاء بوثائق إضافية. وفي حالة منح التأشيرة، يتعين على صاحبها القيام بسحبها شخصيا لدى البعثة الدبلوماسية أو مكتب القنصلية المعنية، مع إمكانية سحبها بواسطة ممثل مخول لذلك، في آجل لا يتعدى مدة شهر من تاريخ الإبلاغ عن منح التأشيرة. 

في حالة رفض التأشيرة, يبلغ صاحب الطلب بواسطة مطبوع موحد يتضمن سبب الرفض. و في هذه الحالة يمكن تقديم طعن المنازعة الإدارية أمام المحكمة العليا للعدل بمدريد داخل آجل شهرين إبتداءً من تاريخ التبليغ، أو تقديم طعن تلقائي يرمي إلى إعادة النظر أمام البعثة الدبلوماسية   أو مكتب القنصلية المعنية داخل آجل شهر واحد إبتداء من تاريخ تبليغ قرار الرفض. 

المصدر
وزارة الخارجية الاسبانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies.