ثقافةمشاركات
أخر الأخبار

صدور كتاب بعنوان “إسبانيا والعراق”

صدى إسبانيا بالعربي

صدر في العراق كتاب “إسبانيا والعراق” (دراسة في العلاقات وإمكانية إفادة العراق من التجربة الإسبانية) لمؤلفه الأستاذ الدكتور ستار جبار الجابري حيث أن الكتاب هو حصيلة دراسة أعدها الباحث أثناء زيارته لإسبانيا كأستاذ زائر في جامعة غرناطة.

ا. د. ستار جبار الجابري

ويتألف الكتاب من ثلاثة فصول.

 الفصل الأول أتى بعنوان “العلاقات العراقية الإسبانية بعد العام ٢٠٠٣” ويتناول تاريخ العلاقات بين البلدين قبل ٢٠٠٣، ومن ثم علاقات البلدين بعد العام ٢٠٠٣ في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

أما الفصل الثاني فكان بعنوان “تجربة التحول الديمقراطي في إسبانيا وإمكانية الإفادة منها في العراق”.

وتناول مسارات التحول الديمقراطي في إسبانيا، وبيان إمكانية إفادة العراق من تلك التجربة لاسيما وان ظروف البلدين تكاد تكون متشابهة في حقبة ما قبل التحول الديمقراطي في كليهما، والتوصية بدراسة متأنية للتجربة الإسبانية كونها قابلة للتطبيق في العراق

وقد جاء الفصل الثالث تحت عنوان “النظام الفيدرالي في إسبانيا والعراق دراسة مقارنة”. وتضمن دراسة نظام إدارة الأقاليم في إسبانيا لاسيما بعد عام ١٨٣٣ ووضع والأقاليم الإسبانية ما بعد التحول الديمقراطي. ومن ثم النظام الفيدرالي في العراق ما بعد العام ٢٠٠٣ ومواضع الضعف والهنات فيه.

 وأخيرا المقارنة بين استفتاء الاستقلال في كل من إقليم كتالونيا وكردستان العراق، وتوصل الباحث الى ضرورة تعديل النظام الفيدرالي في العراق لحالة شبيهة أو قريبة من نظام إدارة الأقاليم في إسبانيا كونها الحالة الأفضل للأنموذج العراقي.

ويأتي الكتاب بنسخته العربية من دار النشر: دار أمجد للنشر والتوزيع، عمان، ٢٠٢١

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies.