إذاعة إسبانياالرئيسية

لقاء خاص مع ا. عماد بدور وآفاق التعاون الاقتصادي في المنطقة ما بعد جائحة كورونا.

البث العربي من الراديو الاسباني الخارجي |حلقة جديدة من برنامج “مستقبل واعد

صدى إسبانيا – مدريد

“مستقبل واعد” برنامج أسبوعي يبث على الإذاعة الإسبانية الخارجية ضمن البث العربي.

من إعداد و تقديم الإعلامية

أ. شيرين دجاني.

 للاستماع إلى الحلقة كاملة :

السيد عماد بدور

نرحب بكم مستمعينا الأعزاء في حلقة جديدة من برنامجكم مستقبل واعد ، في حلقة اليوم سيكون لنا لقاء مع الأستاذ عماد بدور المدير الإداري لمجموعة Welcome Experts ورئيس جمعية ADCOME للتنمية الثقافية والاقتصادية بين الشرق الأوسط وأوروبا و استشاري في مجموعة AT GROUP.

سنلقي الضوء في هذه الحلقة على طبيعة العلاقات الاقتصادية ما بين العالم العربي و إسبانيا و المجالات الأكثر جذبا للمستثمر الأجنبي، و استثمارات الشركات الإسبانية في الأسواق العربية، و العكس صحيح ، و آفاق التعاون الاقتصادي في المنطقة ما بعد جائحة كورونا.

تجارة اسبانيا مع  البلدان العربية مرتبطة بحجم كل اقتصاد، كون المملكة العربية السعودية الشريك التجاري الأول لإسبانيا في المنطقة، تليها الإمارات العربية المتحدة على الرغم من أن الإمارات تجاوزتها في عام 2019 كشريك تجاري رئيسي لإسبانيا.

الصادرات الإسبانية إلى السعودية  بلغت 1735 مليون أما الامارات 1509 ميلون تليها قطر 365 مليون و عمان 219 مليون و الكويت 314 مليون و البحرين 133 مليون .

مجموعة Welcome Experts

تحتفظ إسبانيا بعلاقات تجارية مهمة مع المغرب العربي بسبب العلاقات التاريخية والقرب الجغرافي. العلاقات التجارية والاستثمارية وثيقة الصلة بالمغرب والجزائر بشكل خاص.

فيما يتعلق بالمغرب (الوجهة الأولى للاستثمار الإسباني في القارة الأفريقية) ، كانت إسبانيا في عام 2019 شريكها التجاري الرئيسي والمستثمر الثاني (بعد فرنسا).

أما بالنسبة للجزائر ، فهي إحدى الدول ذات الأولوية لسياسة التجارة الإسبانية وهي مدرجة في قائمة البلدان ذات الأولوية لاستراتيجية Horizon Africa  التي أقرتها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة مؤخرًا. في عام 2019 ، كانت إسبانيا ثالث عميل للجزائر ورابع مورد لها.

جمعية ADCOME للتنمية الثقافية والاقتصادية

تستورد إسبانيا الغاز بشكل رئيسي من الجزائر. في عام 2019، شكلت واردات الوقود من الجزائر 95٪ من إجمالي الواردات الإسبانية. تركز استثمارات إسبانيا الأكثر صلة في الجزائر على قطاعات الطاقة والبناء والمياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies.