الرئيسيةالمرأة والطفلمقالات
أخر الأخبار

كيف ستكون العودة إلى المدرسة في مدريد؟

صدى إسبانيا

,, عدم العودة إلى الفصول الدراسية سيكون بمثابة فشل للجميع، وعلينا أن نتعلم كيف نتعايش مع كوفيد19 ‘‘ بهذا الشعار يبدو أنّ مجتمع العاصمة الإسبانية ’’مدريد‘‘ اتخذ القرار بالعزم على بدء العام الدراسي 2020 – 2021، وسط اجراءاتٍ وتدابير متنوعة، بالتزامن مع إضراباتٍ للمعلمين والطلاب في آن واحد.

خطط وتدابير احترازية، واستثمار أموال للعودة إلى المدرسة

أعلنت رئيس حكومة مدريد بأنّ هناك خطّة لاستثمار 370 مليون يورو في سبيل العودة إلى المدارس، في الفترة ما بين 4 – 28 أيلول ( سبتمبر )، والتي ستكون للروضة وللصفوف الأولية جميعها وجهاً لوجه، بينما في بقية المراحل التعليمية فستكون مزجاً.

فيما أوضحتْ بأنّه سيتم تعيين قرابة 11 ألف مدرساً جديداً بعقودٍ مؤقتة، وذلك بهدف تقليل أعداد الطلاب إلى 20 طالباً كحدٍ أقصى في كل صف دراسي، وسيتم إجراء 100,000 اختبار الإصابة بفيروس كورونا، للكوادر التدريسية، وذلك نظراً للوضع الوبائي في المنطقة، وأكدتْ بأنّ استخدام الكمامة سيكون إجبارياً للطلاب من سنّ 6 سنوات فما فوق، ضمن الحصص الدرسية.

فيما يخصّ تقليل أعداد الطلاب في القاعات الدرسية، فستكون الأعداد 20 طالباً فما دون، وذلك سيجعل حاجة ملحة لتنظيم المساحات لتتناسب مع ذلك، من خلال تمكين مساحات بديلة، ربّما من خلال مباني مسبقة الصنع، أو استخدام مباني عامة، وإذا لم يكن كل ما سبق مُتاحاً، فسيتم تركيب قواطع في الغرف الصفية، وفقاً لوزير التربية والتعليم.

ومن بين التدابير الّتي يتم العزم على اتخاذها فقد أوضح الوزير، بإنّه سيتم كذلك شراء 9 ملايين كمامة، إضافةً إلى تنظيم إدخال الطلاب وخروجهم، ومرونة ساعات الدراسة والمواد الدراسية، إضافةً إلى الصيانة الدائمة لخدمة غرفة الطعام المدرسية، وسيتم زيادة ميزانية تنظيف المدارس بمقدار 15 مليون يورو، وسيشتري مجتمع مدريد 700,000 لتراً من الجل المائي الكحولي، الذي يُستخدم للتعقيم. 

أمّا بالنسبة للدروس عن بُعد، فقد أكّد رئيس حكومة مدريد بالتخطيط لشراء حوالي 6000 كاميرا لتركيبها في الغرف الصفية، بحيث يمكن متابعة الحصص من المنزل، بالإضافة إلى شراء 70,000 جهاز إلكتروني، للطلاب والمعلمين.

تحديد تواريخ مختلفة حسب الأعمار والمستوى التعليمي لبدء الفصول الدراسية

ذكر وزير التربية والتعليم بأنّ العودة إلى المدرسة ستكون بين تاريخي 4 و 28 سبتمبر ( أيلول )، وذلك لمنح المدارس مزيدًا من الوقت لإعداد المزيد من المساحات اللازمة للتعليم، وسيكون تنظيمها على الشكل التالي : 

  • في 4 سبتمبر : سيبدأ الطلاب ضمن مرحلة الطفولة المبكرة الذين تتراوح أعمارهم بين 0 –  3 سنوات.
  • في 8 سبتمبر : سيبدأ الطلاب من عمر 3 – 6 سنوات، الأول والثاني والثالث من المرحلة الابتدائية، وسيبدأ بنفس التاريخ الطلاب ضمن التعليم الخاصّ.
  • في 17 سبتمبر : سيبدأ الطلاب في الصف الرابع والخامس والسادس من المرحلة الابتدائية.
  • في 18 سبتمبر : سيبدأ طلاب الأول والثاني ضمن مرحلة التعليم الثانوي ( ESO ).
  • في 9 سبتمبر : سيبدأ طلاب السنة الثالثة والرابعة من المرحلة الثانوية ( ESO )، إضافةً إلى البكالوريا.
  • في 18 سبتمبر : سيبدأ طلاب التعليم والتدريب المهني ( FP )، من الصفوف المتوسطة والأساسية.
  • في 28 سبتمبر : سيبدأ طلاب الصفوف العليا في التعليم والتدريب المهني  (FP).
  • في 14 سبتمبر : سيبدأ طلاب تعليم الكبار.

اضرابات للمعلمين والطلاب!

يأتي ذلك بالتزامن مع إضراب كانت دعت نقابات المعلمين إلى البدء به في الأيام الأولى من العام الدراسي بسبب  ما اسمتها حينها تقاعس حكومة إقليم مدريد، حيث يعتبرونها لم توفر الإجراءات المناسبة أو الزيادة الأساسية في الموارد، وبعد اتخاذ الاجراءات الأخيرة أعلن إضراب المعلمين بأنه لن يتم تعليق الإضراب أو إلغائه بل سيتم تأجيله إلى 22 سبتمبر و 23 ولن يلغ حتى يتم التحقق من الامتثال لتدابير الخطة التعليمية التي قدمتها الحكومة.

فيما دعا اتحاد الطلبة في اسبانيا جميع الطلاب لدعم إضراب بدأوا به، للمطالبة بعدم تكرار الوضع الكارثي في العام الماضي بما يخص التعليم عبر الإنترنت، مطالبين وزير التربية والتعليم بخطة ٫٫ إنقاذ للمدرسة لهذا العام ،،.

واستغلت رئيس حكومة مدريد المداخلة أمام وسائل الإعلام، بالطلب من نقابات المعلمين بإلغاء الإضراب، ودعتهم إلى التضحية وتبادل الثقة، مع السياسيين والإدارات التربوية والمعلمين، لبدء الدورة بأفضل طريقة متاحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies.