أخبار إسبانياإذاعة إسبانيا

هل تعرفها؟ من إحدى القلاع المشهورة في إقليم مدريد

حلقة جديدة من برنامج مجلة السياحة في الراديو الاسباني الخارجي- البث العربي

صدى إسبانيا بالعربي| الراديو الإسباني – مدريد

برنامج مجلة السياحة يبث على الراديو الإسباني من تقديم الإعلامية شيرين دجاني

 للاستماع الى الحلقة كاملة : (يليها برنامج إسبانيا في القلب)

أهلا ومرحبا بكم مستمعينا الأعزاء في حلقة جديدة من برنامجكم مجلة السياحة، في حلقة اليوم سنكون في جولة في إحدى القلاع المشهورة في إقليم مدريد، قد صممت على الأسلوب العسكري القشتالي، وتبقي واحدة من القلاع الأخيرة في البلاد لتمثيل هذا النوع من العمارة. القلعة هي الآن متحف  يعرض مجموعات و قطع فنية وتاريخية قيمة مرت بها شبه الجزيرة الإيبيرية .

مدخل قلعة مانزاناريس إل ريال Manzanares El Real

 سنكون في جولة في قلعة مانزاناريس إل ريال Manzanares El Real .

قلعة مانزاناريس إل ريال هي  قصر من أواخر العصور الوسطى وتقع في بلدية Manzanares el Real مانزاناريس إل ريال (مدريد، إسبانيا) ، عند سفوح سلسلة جبال sierra de Guadarrama  و التي يصل ارتفاعها نحو 2.428 متراً فوق مستوى سطح البحر،  وبجوار نهر Manzanares و هو نهر يقع في وسط شبه الجزيرة الإيبيرية، و أحد روافد نهر تاخو.

كانت المنطقة المعروفة باسم El Real de Manzanares منذ عهد ألفونسو العاشر الحكيم (1221-1284)، موضع نزاعات متكررة بين القوى المختلفة التي ظهرت بعد حروب الاسترداد، بسبب ثروتها الزراعية والغابات  كما كانت مدريد وأراضي سيجوفيا متورطة في نزاعات مختلفة طوال القرن الثالث عشر ، والتي تم حلها في القرن الرابع عشر من قبل الملك خوان الأول ملك قشتالة (1358-1390) .

الابن الأكبر ل  (Diego Hurtado de Mendoza (1367-1404 ، كان له الدور الأكبر في  بناء أول حصن في المنطقة والتي تسمى بالقلعة القديمة في Manzanares el Real.

تعرف قلعة Manzanares el Real  أيضًا بإسم Castillo de los Mendoza  لأنها كانت قصراً رئاسياً لهذه العائلة. وهي واحدة من أكثر السلالات تأثيراً في قشتالة خلال أواخر العصور الوسطى وعصر النهضة تم بناء القلعة المكونة من ستة طوابق بالكامل من الجرانيت، وهي مثال رائع للعمارة العسكرية الإسبانية. يضم اليوم متحفًا للقلاع الإسبانية.  وفيما بعد قررت عائلة Mendoza استبدالها بمبنى آخر أكبر وأكثر فخامة، بما يتماشى مع التأثير السياسي والاقتصادي الملحوظ الذي حققته الأسرة آنذاك .

لم يكن غرض بناء القلعة لاحتياجات دفاعية وإنما للرغبة في نقل صورة الثروة والسلطة. في هذا السياق ، تقف قلعة Manzanares el Real كمقر فخم لواحدة من أكثر السلالات نفوذاً في أواخر العصور الوسطى في قشتالة. كما قامت عائلة ميندوزا ببناء قصر فخم  و كان المهندس المعماري المرموق (Juan Guas  (1430-1496 هو من أشرف على بنائها متأثرا بالهندسة المعمارية الإسلامية، و بفضل عمليات الترميم المتتالية فهي في حالة ممتازة وتضم حاليًا مركزاً للترجمة الشفوية، بالإضافة إلى مجموعة من المنسوجات واللوحات والدروع والأثاث  تعود الى القرن السادس عشر و القرن التاسع عشر. تعتبر الأشياء ذات قيمة تاريخية وفنية كبيرة وقد صنع الكثير منها في منتصف القرن السابع عشر في بروكسل.

تم إعلانها معلمًا تاريخيًا فنيًا في عام 1931. وهي مملوكة Ducado del Infantado، على الرغم من أن إدارتها هي من قبل المديرية العامة للسياحة لإقليم مدريد ، والتي تسمح بزيارتها والاحتفال بالمناسبات العامة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies.