الرئيسية

تخريج دفعة لاستشراف المستقبل والابتكار ضمن نهج “رواجبة اوشن”

نظمت الأكاديمية العالمية للابتكار واستشراف المستقبل، بالتعاون مع جامعة عجمان، والأكاديمية الإسكندنافية في مملكة السويد الأسبوع الماضي حفل تخريج لمجموعة من طلاب برنامجي الدكتوراة والماجستير الذي يقدمه د. رواجبة، وقد بلغ عددهم 38 طالباً وطالبة منهم 10 للدكتوراه و28 للماجستير، جاء الحف تحت رعاية الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي.

هذا وقد حضر الحفل الذي أقيم في كروز كوين اليزابيث 2 بدبي، ممثلو جهات عربية وأجنبية، وعدد من الشخصيات القيادية والمؤثرة، وأكاديميون وتربويون. هذا وكان من الخريجين، قيادات شابة في مؤسسات حكومية وخاصة من الإمارات، السعودية، اليمن، لبنان، مصر، الأردن، موريتانيا وفلسطين.

  
إنجازات المعرفة
في كلمته أكد الدكتور محمود رواجبة، رئيس الأكاديمية، مستشار قمة العشرين العالمية، أن تخريج الدفعة الأولى من طلاب الدكتوراه والدفعة الثانية من طلاب الماجستير لعام 2021-2022، أبرز إنجازات المعرفة في عصر الثورة الصناعية الرابعة، لاسيما أنها تحتضن كواكبة من القادة المبتكرين عربياً وخليجياً، في تخصصات تستشرف المستقبل في 10 مجالات حيوية، أبرزها الابتكار المؤسسي واستشراف المستقبل، والتحول الرقمي، والمهارات العليا، والجاهزية الاستباقية، وجودة الحياة الرقمية، ومواضيع حديثة مبتكرة.
وأضاف إن قائمة الخريجين ضمّت قيادات شابة متنوعة في مؤسسات حكومية وخاصة في الإمارات، والسعودية، واليمن، ولبنان، ومصر، والأردن، وموريتانيا، وفلسطين.
وأفاد بأن الأكاديمية، تركز على إعداد أجيال الابتكار بتخصصاته ومجالاته المختلفة، بأرفع مستويات الجاهزية المستقبلية، والمهارات العليا وممكّنات نوعية، وقرارات استباقية ترفد المستقبل بكوادر قيادة شابة قادرة على مجابهة التحديات، ووضع استراتيجيات ومعالجات متقدمة في مختلف المجالات.


 
نظام رقمي
وفي كلمة د. مروة عمارة، مستشارة في التنمية البشرية وتطوير المهارات، أوضحت أن الأكاديمية تستند إلى نظام رقمي لبناء مهارات قادة المستقبل الذي ابتكره رواجبة، ويعدّ الأول من نوعه، إذ يجسد منظومة تكاملية لاستشراف المستقبل بمنهاجياتها واستراتيجياتها وأدواتها التطبيقية، مرتكزاً على الابتكار ضمن إطار عملي شامل لكل قطاعات الأعمال والريادة.
وتركز الأكاديمية على نقل فكر استباقي لمنظوماتها التكاملية إلى العالم، عبر التدريب التخصصي، والاستشارات للمؤسسات والأشخاص والقادة والأفراد، بالتعاون مع مؤسسات تعليمية محلية وعالمية، إذ يستند إلى فكر متجدد في الابتكار واستشراف المستقبل، والتميز في الأداء وربط الشغف والسلوك والذكاءات والمهارات، بمجالات العمل بالتكامل مع الأدوات المبتكرة والمعرفة الاستكشافية التي تقدم بطريقة متجددة مستدامة.
وقالت إن لدى دبي قدرات متفردة على الابتكار والتميّز، في مختلف المجالات، لاسيما التعليمية المعرفية، وتقدم اليوم منظومة ابتكار مستقبلية تكاملية وريادية في العالم، ليتوقف الاستيراد الفكري من الدول المتقدمة، وتصبح دبي والإمارات سباقة في الابتكار وتأسيس النظم الحديثة والاستباقية في المجالات كافة، وتصدّرها إلى العالم أجمع.


 
استراتيجيات متقدمة
في كلمة د. فادي سلفيتي، رئيس الاستراتيجيات البيداغوجية في الأكاديمية والاتي من إسبانيا خصيصا للحفل، فأكد أن الأكاديمية ركزت على ابتكار استراتيجيات متقدمة في بيداغوجيا المواهب المحترفة واقتصاد المهارات، باعتماد منهج “رواجبة اوشن” التي تركز على بناء القادة الاستثنائيين بالفكر المنفتح والقيم الإنسانية والمهارات العليا، والمعارف الاستكشافية والأدوات المبتكرة والخبرات النوعية، لبناء قادة متفرّدين في الأداء وقيادة المستقبل.
منوها الى إن «رواجبة أوشن»، مفهوم مبتكر ونظرية جديدة ومتجددة بعيدا عن التقليد والحديث

قائلا انه عندما طرح الدكتور محمد رواجبة برنامجه وبعد دراسته في قسم الاستراتيجيات البيداغوجية في الأكاديمية وبعد عرضه على مجموعة من الخبراء والاستشاريين في السويد وإسبانيا، أجانبا وعرباً، اجمعوا على أن هذا العمل يرقى لدرجات عليا من الطموح والإبداع والابتكار، ويضاهي أرقي وأخر ما توصلت له كبرى المراكز العلمية في العالم.

مضيفاً، من خبرته في مجال هندسة التدريب والبيداغوجيا في فرنسا والسويد وإسبانيا وبريطانيا، أكد أن هذا البرنامج ومبتكره د. رواجبه. وفريق عمله، يستحقان أسمي الأوسمة في التطوير والتأهيل.

 وقال إن اعتماد الأكاديمية للبرامج التي يقدمها د. الرواجبه يأتي من قناعة بتكاملية وبنية ومنهجيه البرنامج وتوافقه مع المعايير الدولية الأوروبية والعالمية، والتي نعمل تحت إطارها في مجالات التأهيل والتدريب والتعلم.

 وأضاف “لا يسعنا في هذا اليوم إلا أن نتقدم بأحر التهاني.. لكن ليس للخريجين.. بل لأصدقائهم وموظفيهم والمحيطين بهم، نهنئهم لأنهم حظو بأشخاص مؤهلين يمتلكون معارف ومهارات وقيم وتوجهات متجددة، وتوجه للخريجين بالتحية حيث إن عليهم الآن مسؤولية أكبر وهم الآن العارفون والمطلعون والمالكون لأدوات المعرفة والتطوير والابتكار.


إنتاج العباقرة
وهنّأ الدكتور أحمد السريحي، رئيس المجلس العربي للإبداع والابتكار، الخريجين وأسرهم على الدرجات العلمية الرفيعة التي نالوها، مشيراً إلى أن دبي مصنع لإنتاج العباقرة والمبتكرين، والدكتور محمود رواجبة، نموذج بارز ضمن مخرجات تلك الحاضنة، إذ انتقل من البناء المؤسسي لأفصل ممارسات الابتكار في دبي، إلى بناء نموذج عالمي متقدم لتمكين مهارات القادة وتعزيز ريادية المؤسسات والدول في مجالات عدة.
———–
رحلة معرفية
في كلمته عن الخريجين، أكد الدكتور ماهر المؤذن، استشاري جراحة المسالك والروبوت، أن سنوات الدراسة كانت رحلة معرفية متسارعة، ضمت تعليم مهارات جديدة مبتكرة، تستشرف جميعها المستقبل في مختلف المجالات، وارتكزت على مفاهيم القيادة والريادة وصناعة القرار، ومن منصة التتويج نبدأ رحلة جديدة بمسؤوليات وأدوار مختلفة نوعية، لخدمة أوطاننا ومجتمعاتنا.

وفي نهاية الحفل قام السيد إبراهيم محمد الفلاسي المنسق العام لمكاتب التطوير المؤسسي من شرطة دبي نيابة عن الفريق ضاحي خلفان تميم بتسليم الشهادات للخريجين.

هذا وقد حضر الحفل مدير الأكاديمية الإسكندنافية وموفد من مؤسسة صدى إسبانيا بالعربي الشريك الإعلامي للأكاديمية، وعدد من أهالي الخريجين كذلك على الزووم عدد من الخريجين والمتابعين، هذا وكان عريف الحفل الإعلامي المميز ا. سعيد العمودي الى جانبه د. مروة عمارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies.