أخبار إسبانيا

تحت شعار “الشراكة الدبلوماسية في أجندة 2030″،اختتام فعاليات اليوم الدبلوماسي الدولي “الثاني” بمشاركة سفراء عرب في إسبانيا

صدى إسبانيا بالعربي

اختتم الأربعاء 22 سبتمبر 2021 في العاصمة الإسبانية مدريد فعاليات اليوم الدبلوماسي الدولي “الثاني” تحت شعار “الشراكة الدبلوماسية في أجندة 2030″حيث نظم التحالف والمجلس الدبلوماسي بإسبانيا ومؤسسة صدى إسبانيا بالعربي بالتعاون مع بعثة جامعة الدول العربية والبيت العربي في مدريد هذا الحدث الهام.

 وذلك بحضور السفراء العرب وخبراء ومختصين وشخصيات اعتبارية، بهدف خلق شبكة استراتيجية استنادا لأهداف الأمم المتحدة “أجندة 2030” للتنمية المستدامة من منظور الميدان الدبلوماسي.

هذا وكان الضيوف الرئيسيين عميدة السفراء العرب في إسبانيا سفيرة سلطنة عمان أ. كفاية الرئيس، وسفير العراق د. عادل مصطفى، وسفير ليبيا ا. وليد بوعبدالله وعمدة مدينة لوس أنجلس السابق أنطونيو فيلارايجوسا، سفير البارغواي السابق لدى لبنان أ. حسن ضيا، إضافة الى ممثلي البعثات العربية في إسبانيا: الوزيرة المفوض للشؤون الخارجية لدولة تونس أ. هزار ساسي، وأ. محمد الشرجي ممثل سفارة الكويت، و أ. احمد الشيباني ممثل دولة قطر، و أ. صفاء مهلوس القائم بالأعمال في سفارة فلسطين، و أ. سارة هنري ممثلة السفارة المصرية، و أ. الحسن دينغ ممثل سفارة موريتانيا، د. عيدروس الميسري ممثل سفارة اليمن، الى جانب المختصين، السيد فيليبي كويبو من قسم الاتصالات العالمية بالأمم المتحدة، وهيلين بابر من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية من روما عن بعد.

كذلك أ. سهام عامر خلفة مديرة العلاقات الدبلوماسية في مجموعة مستشفيات اتش ام الراعي الرسمي لليوم.

من اليمين د. فادي سلفيتي رئبس صدى إسبانيا بالعربي ، أ. صفاء مهلوس القائم بالأعمال في سفارة فلسطين، يليها عمدة مدينة لوس أنجلوس السابق أنطونيو فيلارايجوسا، يليه الوزير المفوض للشؤون الخارجية لتونس ا. هزار ساسي، يليها سفير العراق د. عادل مصطفى، يليه
عميدة السفراء العرب سفيرة سلطنة عمان السيدة كفاية الرئيس، ا. خوان لورنتي رئيس التحالف الدبلوماسي اسبانيا، أ. خوسيه انجيل ماييو مدير في May Fidelity Group، أ. جوزيف هاميلتون رئيس المؤسسة الأيبيرية الأمريكية،

بدء الاجتماع بالترحيب بالمشاركين من قبل أ. وولف غانغ فريدل كل باسمه ولقبه.

أ. وولف غانغ فريدل

من ثم رحبت نائب مدير البيت العربي السيدة كريستينا خوانرانز بالحضور منوهة الى أن اليوم الدبلوماسي هو يوم مهم لتبادل الأفكار وإيجاد حلول لأجندة 2030، وان البيت العربي يرحب بالجميع دائما.

نائب مدير البيت العربي السيدة كريستينا خوانرانز

من جهته خوان لورنتي رئيس التحالف والمجلس الدبلوماسي في إسبانيا رحب بالسفراء وممثلين الهيئات الدبلوماسية وشكر البيت العربي لاستضافتهم الدائمة، وشكر أيضا جامعة الدول العربية ممثلة بالسيد بشار ياغي ومستشفيات اتش ام الداعم الأساسي لهذا اللقاء وكذلك الشركاء صدى إسبانيا بالعربي ممثلة برئيسها فادي سلفيتي.

سفير جامعة الدول العربية في إسبانيا السيد بشار ياغي

وأضاف إن لدى التحالف الدبلوماسي أكثر من 8000 عضو جميعهم متآزرين للقيام بدعم أجندة 2030

حيث إن هدفها تحسين العالم من خلال تحسين المستقبل لقيام اقتصاد مبني على التنمية المستدامة.

أ. خوان لورنتي رئيس التحالف والمجلس الدبلوماسي في إسبانيا

في كلمة رئيس مؤسسة صدى إسبانيا بالعربي د. فادي سلفيتي رحب وشكر الحاضرين وجاهياً وعبر المنصة الإلكترونية أون لاين حول العالم.

رئيس مؤسسة صدى إسبانيا بالعربي د. فادي سلفيتي

 وأكد على أن فعاليات اليوم الدبلوماسي الدولي هذا، والذي يعقد وللمرة الأولى في إسبانيا بهذا التوجه وهذا التعاون المشترك، هو بداية لسلسة من الفعاليات التي ستعمل على خلق حراك وعمل استراتيجي وشبكة من الجهات الفاعلة، للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030. وبشكل خاص من الجانب الدبلوماسي.

وأضاف أن هذا اليوم يأتي بعد الفعالية الأولى التي نفذت في يونيو الماضي. ووفق خطتنا سيتم في شهر نوفمبر2021 عقد الأسبوع الدبلوماسي الدولي أيضا.

 وأضاف سنعمل مع شركائنا على فعاليات أكبر وأكثر خلال الفترة القادمة للمساهمة في تحقيق الأهداف المشتركة التي تسعى الأمم المتحدة لتحقيقها.

 تلا ذلك عرض فيديو قصير يوضح رؤيا اجنده 2030 .

وفي كلمة عميدة السفراء العرب سفيره سلطنة عمان، أكدت على أهمية أهداف التنمية المستدامة باعتبارها دعوه عالميه للعمل على إنهاء الفقر واستدامه كوكبنا وتمتع البشرية بالسلام بحلول عام 2030.

عميدة السفراء العرب في إسبانيا سفيرة سلطنة عمان أ. كفاية الرئيس

واردفت التنمية يجب أن توازن بين الاستدامة على الصعيد الاجتماعي والبيئي والاقتصادي، ورغم ذلك تبذل جميع الأقطار العربية جهودها لتحقيق الأهداف، ولا شك ان التعافي من جائحة كوفيد 19 سيساعد على ضحد تلك المساعي قدما.

وأشارت إلى أن سلطنة عُمان حققت جانباً كبيراً من الأهداف مثل القضاء على الفقر وتوفير خدمات صحية والمساواة بين الجنسين

سفير العراق د. عادل مصطفى في كلمته أشار الى اهتمام العراق بالتزاماته ضمن المجتمع الدولي لتحقيق أجندة التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030.

سفير العراق في إسبانيا د. عادل مصطفى

وذكر الأنشطة التي تقدم في هذا المضمار بين مؤسسات الدولة وشركاء التنمية من قطاع خاص ومنظمات مجتمع مدني فضلا عن دعم المقدم من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.

وعبر منصة صدى على زووم من روما شاركت أ. هيلين بابر،حيث أكدت على أهمية الشراكة بين القطاع العام والخاص والاتفاقيات المتعلقة بالبيئة وأشارت الى جهود المملكة المغربية كمثال في مؤازرتهم القطاع الفلاحي والزراعي وعن مدى أهمية تطبيق أهداف الأجندة 2030

هيلين بابر من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية للامم المتحدة

أما أ. فيليبي كويبو قال في مداخلته أن الأجندة ليست خاصه بالأمم المتحدة، بل هي ثمره اجتهاد كل المجتمع الدولي فهي تأخذ بعين الاعتبار الفرد وكوكب الأرض، فكل دوله تطبق ما يناسبها من الأجندة أولا على المستوى الدولي، ثم الإقليمي ثم المحلي ثم الشخصي.

ونوه الى أن الأهداف في سنه 1945 كانت جيولوجية لكن الان في 2021 أصبحت أهداف إنسانية بمشاركة دبلوماسيين ورجال أعمال وأشخاص من المجتمع.

أ. فيليبي كويبو من قسم الاتصالات العالمية بالأمم المتحدة

وأضاف “لا يمكن للأمم المتحدة الممثلة ب 75.000 موظف أن تحل مشاكل 7.5 مليار شخص، لهذا يجب أن ندمج كل القطاعات الخاصة والعامة والمجتمع المدني للوصول لحلول.

في مداخلتها أكدت أ. صفاء مهلوس على ضرورة التحدي وتطبيق أجندة التنمية المستدامة في فلسطين رغم وجود الاحتلال، الذي يسلب حقوق الأنسان الأساسية، من حريه تنقل والعيش بأمان.

أ. صفاء مهلوس القائم بالأعمال في سفارة فلسطين

أ. هزار ساسي، ذكرت في مداخلتها أن الحكومة التونسية بدأت بالتنمية البشرية منذ الاستقلال، مثل تمكين المرأة، ومحاربه الفقر، وبناء مؤسسات الدولة.

وأضافت (تونس التي نريد بعد 2015) كان عنوان حملة تذكير وطنية نظمت للتحضير لأجندة 2030.

الوزيرة المفوض للشؤون الخارجية لدولة تونس أ. هزار ساسي

 وأشارت الى أنه تم التوقيع في 2018 على برنامج عمل مشترك بين الحكومة التونسية والأمم المتحدة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

و أن تونس احتلت في 2019 صدارة الدول الأفريقية في مؤشر أحداث التنمية المستدامة من أصل 52 دوله أفريقية محققه تقدم كبير

وفي مداخلته قال عمدة مدينة لوس أنجلس السابق أنطونيو فيلارايجوسا، الولايات المتحدة هي الأولى ولوس أنجلس هي الخامسة في المستوى العالمي من حيث الدخل الوطني، لكن هناك فقر ومشاكل يجب ان نتغلب عليها والحل هو التحاور.

عمدة مدينة لوس أنجلس السابق أنطونيو فيلارايجوسا

في ختام اليوم شكر مدير المؤتمر السفراء والدبلوماسيين والحاضرين وتم توقيع رمزي على صورة لأهداف الأجندة من عدد من المشاركين.

سفير ليبيا في إسبانيا ا. وليد بوعبدالله و
أ. سهام عامر خلفة مديرة العلاقات الدبلوماسية في مجموعة مستشفيات اتش ام

ومن بين الشخصيات التي حضرت المؤتمر أ. عبد الوهاب التونسي رئيس المنتدى الثقافي الإسباني، وأ. براء ميكائيل ممثلا لجامعة سان لويس، وأ. خوسيه انجيل ماييو مدير في May Fidelity Group، أ. جوزيف هاميلتون رئيس المؤسسة الأيبيرية الأمريكية، والمؤلف والباحث في العلاقات الدولية د. سلام الربضي من جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا، والباحث والمستشار في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية من باريس باسل أبو سعيد.

من المشاركين عن بعد

والإعلامية شيرين دجاني المذيعة في الراديو الرسمي الإسباني البث العربي، والمستشار الاقتصادي د. فوزي كنفاني.

الإعلامية شيرين دجاني المذيعة في الراديو الرسمي الإسباني البث العربي، والمستشار الاقتصادي د. فوزي كنفاني.

والكاتبة رولا فارس ضيا معدة كتاب “إسبانيا في عيون العرب” والاستشارية في مؤسسة صدى، و ا. عماد بدور رئيس جمعية ADCOME للتنمية الثقافية والاقتصادية بين الشرق الأوسط وأوروبا، وإيناس بن خالد من تونس.

إضافة الى فريق المؤسستين المنظمتين: رقية العزرقي نائبة رئيس التحالف الدبلوماسي وسمية نيبوش، أليكساندرا فازكيز منغويا، سارا فيلا ليناريس ALEJANDRA VAZQUEZ MUNGUIA، SARA VELA LINARES، وغيثة بن احمد وايلين سلفيتي وخوسية لويس اريباس. والمترجم المرموق انس الحرشي الذي قام بالترجمة الفورية المهنية للمتحدثين من العربية للإسبانية والعكس.

المترجم المرموق انس الحرشي

 جدير بالذكران الراعي الرسمي للحدث هو مجموعة مستشفيات اتش ام ممثلا بالسيدة سهام خلفة مديرة العلاقات الدبلوماسية.

وكذلك مطاعم سوليدير وبيستاتش حيث قدم الشكر لمساهمتهم خاصة للسيد باسم عورتاني والسيد سطلان شبارو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies.