أخبار إسبانياإذاعة إسبانياالرئيسية

شاركت به دول عربية بمدريد، أكبر المعارض في العالم مخصص لزيت الزيتون. حلقة جديدة من مستقبل واعد.

البث العربي من الراديو الاسباني الخارجي |حلقة جديدة من برنامج “مستقبل واعد

صدى إسبانيا بالعربي – مدريد

“مستقبل واعد” برنامج أسبوعي يبث على الإذاعة الإسبانية الخارجية ضمن البث العربي.

من إعداد و تقديم الإعلامية أ. شيرين دجاني.

 للاستماع إلى الحلقة كاملة :

للاستماع على موقع الراديو الاسباني الرسمي اضغط هنا

أهلا ومرحبا بكم مستمعينا الأعزاء في حلقة جديدة من برنامجكم مستقبل واعد ، في حلقة هذا اليوم سنطلعكم على فعاليات أحد أكبر المعارض في العالم مخصص لزيت الزيتون.

شهدت العاصمة مدريد وفي معرض ifema فعاليات الدورة التاسعة للمعرض الدولي للزيتون يومي الثامن والتاسع من شهر مارس / آذار للعام الجاري، شاركت فيه أكثر من 4000 شركة وعارض من أكثر من 40 دولة تنشط في قطاع زيت الزيتون ومشتقاته من إنتاج وتصدير، بهدف الترويج لزيت الزيتون وإيجاد أسواق جديدة والتعريف بأهمية هذا الزيت وفوائده على الصحة وعلاقات التعاون والشراكة الفنية والتجارية بين المستثمرين ونظرائهم الإسبانيين لتحقيق العديد من الأهداف المشتركة.

File:Madrid - Campo de las Naciones, Feria de Madrid (IFEMA) 01.JPG -  Wikimedia Commons

تسنت لي الفرصة لحضور هذا المعرض وأجريت لقاءا مع السيد المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون عبد اللطيف غديره. وأيضا مع السيدة ربى دغمش المديرة التنفيذية للجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون وأيضا مع مدير المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية السيد صلاح أبو عيشه والسيد محمد جوده. 

المجلس الدولي للزيتون هو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم في مجال زيت الزيتون وزيتون المائدة. تأسست في مدريد، إسبانيا عام 1959 تحت رعاية الأمم المتحدة. يعتبر المجلس لاعبًا حاسمًا في المساهمة في التنمية المستدامة والمسؤولة لزراعة الزيتون وهو بمثابة منتدى عالمي لمناقشة قضايا صنع السياسات ومعالجة التحديات الحالية والمستقبلية. تقوم على تشجيع التعاون الفني الدولي في مشاريع البحث والتطوير والتدريب ونقل التكنولوجيا.

وقد أشار السيد عبد اللطيف الى دور المجلس في وضع معايير لزيت الزيتون وتحسين جودته.

إعادة انتخاب عبد اللطيف غديرة مديرا تنفيذيا للمجلس الدولي للزيتون - موزاييك  أف.أم
أ. عبد اللطيف غديره.

تضم عضوية المجلس الحالية كبار المنتجين والمصدرين الدوليين لزيت الزيتون وزيتون المائدة. يمثل الأعضاء المنتجون في المجلس الدولي للزيتون حوالي 95٪ من إنتاج زيت الزيتون العالمي، ويقع بشكل أساسي في منطقة البحر الأبيض المتوسط. هذا ما أخبرنا به السيد عبد اللطيف.

يلتزم المجلس الدولي للزيتون بالتنمية المتكاملة والمستدامة لزراعة الزيتون في العالم. وهو يحاول ترجمة هذا الالتزام إلى تقدم ملموس للبلدان الأعضاء والأهم من ذلك، للأشخاص العاديين الذين يكسبون رزقهم من محصول شجرة الزيتون.

زيوت الزيتون البكر هي الزيوت التي يتم الحصول عليها من ثمار شجرة الزيتون والتي لا تؤدي إلى تغييرات في الزيت، ولم تخضع الى المعالجة غير الغسيل والتصفية والترشيح.

زيت الزيتون البكر يحتوي على حموضة تعرف بحمض الأوليك، ولا تزيد عن 0.8 جرام لكل 100 جرام، وتتوافق خصائصه الأخرى مع تلك المحددة لهذه الفئة في مقياس المجلس الدولي للزيتون.  

من أهداف هذا المعرض تعزيز التجارة الدولية وزيادة الوعي بزيت الزيتون وفوائده العديدة. نعم الإنتاج مهم والإنتاجية حيوية، لكن الجودة تظل الهدف النهائي. المستهلك يستحق فقط أفضل زيت زيتون.

نحن بعيدون عن تلبية طلب السوق العالمية، لذلك نريد التكامل وليس المنافسة. يمثل زيت الزيتون حاليًا 2٪ فقط من جميع زيوت الطعام. لا يزال هناك مجال كبير للتحسين.

يعمل المجلس الدولي للزيتون على توسيع زراعة إنتاج زيت الزيتون واستهلاكه في مناطق جديدة. يضم المجلس 18 عضوا يمثلون 44 دولة. يقع معظمها حول حوض البحر الأبيض المتوسط ​​، لكن إيران والأرجنتين وأوروغواي أعضاء أيضًا. في السنوات الأخيرة، دول عديدة مثل جورجيا وأوزبكستان وأذربيجان وأيضا جنوب آسيا، مع انضمام مرتقب لكل من باكستان والمملكة العربية السعودية.

وفقًا للبيانات التي نشرها المجلس الدولي للزيتون نما استهلاك زيت الزيتون بشكل أسرع من الإنتاج خلال السنوات الثلاث الماضية للمحاصيل ومن المقرر أن تصل إلى حوالي 3215000 طن هذا العام.

وفقًا لتوقعات الإنتاج للدول الأعضاء تبعا للمجلس الدولي للزيتون، يجب أن يصل الإنتاج العالمي من زيت الزيتون في موسم المحاصيل الحالي (2021/22) إلى ما يقرب من 3100000 طن، أو أقل قليلاً مقارنة بعامي المحاصيل السابقتين.  

تساهم الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بحوالي 50٪ من واردات زيت الزيتون العالمية، بنسبة 34٪ و15٪ على التوالي، البرازيل على 9٪ واليابان وكندا على حد سواء 5٪ والصين 4٪ وأستراليا وروسيا 3٪ والمكسيك 2٪.   

تبرز السمات الجغرافية والاقتصادية والاجتماعية المميزة لزراعة الزيتون التي تم إبرازها في الاتفاقية الدولية لزيت الزيتون وزيتون المائدة لعام 2015 الأهداف الاقتصادية التي حددها المجلس الدولي للزيتون. وتشمل هذه الأهداف توسيع التجارة الدولية، والعمل على تحقيق سوق عالمي سلس لزيت الزيتون ووضع معايير وإجراءات للتجارة الدولية في زيت الزيتون وزيتون المائدة. وحول المنافسة في الأسواق العالمية أخبرنا التالي.

يمثل زيت الزيتون حاليًا 2٪ فقط من جميع زيوت الطعام. لا يزال هناك مجال كبير للتحسين.

كما تسنت لنا الفرصة للقاء السيدة ربى دغمش، المديرة التنفيذية للجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون.

السيدة ربى دغمش

 في سؤال حول سبب تواجدها في هذا المعرض أشارت

وحول دورها في التعريف بالزيت الاردني في هذا المعرض أخبرتنا.

دور هذا المعرض في ايجاد أفكار جديدة للترويج للزيت أشارت(استمع هنا)

وحول جودة الزيت الأردني أخبرتنا  

ضرورة الترويج للمنتج وإيجاد أسواق هذا ما أفادتنا به  

  التغليف ضروري للترويج، وأشارت أن هذا العامل مهم في عملية التسويق      

 في لقاء مع مدير المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية السيد صلاح أبو عيشه أخبرنا عن سبب تواجده في المعرض  

قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏الفلسطيني للبحوث والتنمية المركز الزراعية C.A.R.D‏'‏

وعن شجرة الزيتون وما ترمز اليه هذا ما أخبرنا به السيد محمد جوده من المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية

وعن دور هذا المعرض في توسيع آفاق الترويج وتحسين الإنتاج أشار(استمع هنا)

وحول التزام المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية بمقاييس المجلس الدولي للزيتون أفاد (استمع هنا)

وحول كمية استهلاك الفرد للزيت في فلسطين أخبرنا(استمع هنا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies.